موضوع عن
{اساسيات تربيهـ وتأديب الطفل}
من بعد اتباع تعاليم الأسلام الحنيف
،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،
أساسيات تأديب الأطفال●
ابدئي بتأديب الطفل عند بلوغه 6 أشهر من العمر
لحمايته ..
● حذري الطفل من السلوك الخاطئ بقاعدة واضحة و مباشرة: "لا تدفع أخاك" ..
● وضحي للطفل السلوك الحسن و المقبول: "عليك أن تطالع الكتب عندما أتحدث بالهاتف" ..
● تجاهلي الأخطاء الهامشية و غير المهمة في السلوك مثل أرجحة الأرجل...
● ضعي قواعد معقولة و ممكنة التنفيذ و في متناول الطفل ..
● لا تعاقبي الطفل على السلوك الطبيعي في سنه مثل مص الإصبع أو الخوف من الإنفصال ..
● ركزي في البداية على قاعدتين أو ثلاث فقط مع إعطاء الأولوية لسلامة الطفل ..
● لا تستخدمي العقاب لتغيير السلوك العنادي مثل التبول في السروال و عدم الأكل ..
● الثبات و الإنتظام في تطبيق القواعد التأديبية..
،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،
القواعد العامة لمعاقبة الطفل
● لا تكوني مترددة و نفذي ما تقولين بكل دقة.
● وجهي الطفل بعطف و مودة:
خاطبيه كما تحبين أن يخاطبك الناس ، تجنبي التعنيف و الإحتقار ،
فالطفل يتعلم من أسلوبك و ألفاظك. " أنا آسفة لكن ما أقدر أخليك تعمل كذا...".
● يجب توقيع العقاب حال وقوع الخطأ: فإن تأجيل العقاب يقلل من فاعليته.
● ذكري الطفل في جملة واحدة بالقاعدة السلوكية التي تعاقبينه على 5ad5ad5adها: و ذكريه بالسلوك المرغوب فيه.
●تجاهلي حجج الطفل عند قيامك بعقابه: و لكن ناقشيه لاحقاً في ذلك و بهدوء.
● إجعلي العقاب قصيراً: كإبعاد اللعب يوماً أو يومين أو العزل لمدة 5 دقائق بحد أقصى.
● عاملي الطفل بعد إنزال العقاب به بمحبة و ثقة: و لا تعودي للتعليق على الخطأ.
● وجهي العقاب للجرم لا للطفل نفسه: تجنبي الإهانات و التعميم "أنت لا تعمل شيء صواباً أبداً".
● الضرب: يكون ذلك براحة اليد ، لمرة واحدة فقط ، على الردفين أو اليدين أو الرجلين ، و لا تضربي الطفل قبل سنة من العمر.
،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،
وسائل التأديب والنتائج المترتبة عليها
أولاً: إختيار الوسيلة المناسبة للعمر:
ثانياً: خلق البيئة المنزلية: تغيير الأشياء المحيطة بالطفل و إزالة
ما قد يسبب له مشكلة مثل البوابات و الأقفال
ثالثاً: صرف إنتباه الطفل عن السلوك الخاطيء
إلى شيء آخر يجذبه بعيداً عن مثيرات هذا السلوك.
رابعاً: تجاهل السلوك السيئ للطفل
خاصة إذا لم يكن هذا السلوك خطراً مثل البكاء ، الإزعاج ، الشجار ، المقاطعة ، الغضب...
خامساً: التعبير عن عدم الموافقة على السلوك
شفهياً و غير شفهي: إما بلطف أو بنظرة صارمة و قول "لا" أو "كف عن كذا".
سادساً: التأديب الحركي أو نقل الطفل إلى مكان آخر..
قد لا يوافق رغبته مثل الفراش أو الكرسي..
سابعاً: هجر الطفل أو عزله إجتماعياً: بصورة مؤقتة إلى مكان ممل
لمدة دقيقة واحدة لكل سنة من سنوات العمر و لا تتجاوز 5 دقائق. و يعد الهجر
من أنجح الأساليب التأديبية.
ثامناً: حصر الأماكن التي يمكن للطفل التصرف
فيها بصورة خاطئة: مثل العبث بأنفه في غرفته. و يعد الحصر من أنجح الأساليب
في تجنب الصراع في الحالات التي لا يمكن تصحيحها.
تاسعاً: إستغلال النتائج الطبيعية للسلوك الخاطيء
عندما يكسر لعبته لا يصبح لديه لعبة و يجب أن يتحمل ذلك.
عاشراً: إستغلال النتائج المنطقية للسلوك الخاطيء
ربط الحرمان من شيء محبب أو فقد الإمتيازات بالسلوك الخاطيء لجعل الطفل مسؤولاً
عن مشاكله و قراراته.
حادي عشر: تأجيل منح الإمتيازات للطفل
عندما يطلب منه عمل شيء ما قبل السماح له بما يريد ، مثل يمكنك اللعب عندما تذاكر ،
فإذا لم يذاكر لا يسمح له باللعب.
ثاني عشر: إطلاع الطفل على شعورك تجاه سلوكه
: قولك "أنا زعلانه من فعلك كذا" أفضل من قولك "أنت ...." لأن الأخيرة تفجر رد فعل عكسي.
ثالث عشر: مناقشة المشكلات من خلال تنظيم إجتماعات الأسرة:
و يصلح ذلك للأطفال الكبار الذين يحتاجون للحديث مع الوالدين و
ليبدأ الحديث بقول: "نحتاج لتغيير السلوك كذا... ، ما رأيك كيف يمكن أن تقوم بذلك؟
و ما هو المناسب في رأيك؟".
رابع عشر: التوقف المؤقت عن العقاب البدني:
بالذات للعدوانية و العنف لأن ذلك يعطي إنطباعاً للطفل بأن العنف سلوك مقبول لحل المشكلات.
خامس عشر: التوقف عن الصراخ : الصراخ يعلم الصراخ ،
و الحديث بصوت هادئ يعلم الهدوء و اللباقة.
سادس عشر: تعزيز السلوك الحسن: أبذلي جهداً خاصاً
في تتبع السلوك الحسن و كافئيه بنظرة حانية و تربيتة على الكتف و كلمة طيبة ،
فالحصول على رضى الوالدين أعظم جائزة للطفل ..
،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،
التأديب بالهجر
ويكون ذلك في:
● شبك اللعب أو السرير
● المقاعد أو أركان الغرفة
● غرفة مع ترك الباب مفتوح
● في غرفة مع غلق الباب
،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،
كيف يتم عزل الطفل:
تحدد الفترة التي يتم فيها عزل الطفل بدقيقة مقابل كل سنة من العمر بحد أقصى 5 دقائق ،
و إذا غادر المكان يعاد إليه و يعاد حساب المدة.
وضع الطفل في العزل. يطلب منه ذلك او يحمل إلى مكان العزل ، و لا يتفت للبكاء أو الإحتجاج.
و بمجرد أن يعتاد الطفل على هذا النظام فإنه يقوم بالذهاب لمكان العزل بنفسه
عندما يطلب منه ذلك.
إبقاء الطفل في مكان العزل للمدة المطلوبة و مراقبته للإلتزام بالعزل. إذا لزم الأمر
فأمسكيه طوال المدة.
إنهاء فترة العزل عندما تقررين أنت ذلك. و عامليه بعد ذلك بصورة طبيعية
ممارسة أسلوب العزل يجب أن لا تتم إلا بعد أن يشرح ذلك للطفل و يعلم أنه بدلاً من الضرب.
و من المهم أن يعرف أنماط السلوك الحسن و الخاطيء.
،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،
التاديب بالعقاب البدني
● عند ضرب الطفل يجب أن تكون يدك مفتوحة
وأن تضربي من فوق الملابس .
● اضربي على الردفين أو الرجلين أو اليدين .
● يجب ألا تزيدي على ضربة واحدة .
● لا تضربي الطفل الذي لم يبلغ عاماً .
● تجنبي رج الطفل بعنف .
● لا تستخدمي الضرب أكثر من مرة واحدة في اليوم .
● تعلمي بعض أساليب التهذيب البديلة عن الضرب.
● لا تضربي الطفل أبدا وأنت فاقدة السيطرة
على نفسك أو مضطربة .
● لا تستخدمي العقاب البدني للطفل على سلوكه العدواني .
● لا تسمحي لمربية الطفل أو مدرسه بضربه .
،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،
تحيااااااااااااتي شوواقــهـ
الخميس فبراير 26, 2015 12:52 am من طرف ماريتا
» حكاية حلم بيننا
الإثنين أكتوبر 05, 2009 9:30 pm من طرف سالفه عشاق
» شنط باشكال سيارات
الأحد سبتمبر 27, 2009 4:28 pm من طرف حَ ـكاية حَ ـلمً
» انت وحضك خاص بحاملي الجوال
السبت سبتمبر 26, 2009 4:38 pm من طرف حَ ـكاية حَ ـلمً
» صور اشجع بنت في العالم , تتصرف بقمة الجنون
السبت سبتمبر 26, 2009 4:18 pm من طرف حَ ـكاية حَ ـلمً
» تصليح الكمبيوتر عن طريق المساعده عن بعد
الثلاثاء يوليو 21, 2009 9:13 pm من طرف ذكرى روح
» أغرب كرفتات في العالم !!
الإثنين يوليو 20, 2009 7:54 am من طرف ذكرى روح
» معلومات قيمة و مفيدة عن الخس ....يا من تعرض عن تناوله ...
الجمعة يوليو 17, 2009 6:31 pm من طرف ذكرى روح
» أنت جســــــد وروحــــــــــــــ ,,}~
الأربعاء يوليو 15, 2009 6:01 pm من طرف اتعبني غلاه